عائلة الظاهر

عائلة الظاهر 

محرك البحث قوقل وفي ادارة المواقع تحديدا يعطيني رسائل كثيرة بأن قوقل يوجه كثيرا من الباحثين الى موقعي أو صفحتي وعددهم كبير جدا يبحثون هذا الأسم (عائلة الظاهر) وأغلبهم من مملكة الأردن الشقيقة وكذلك يشير الى أن كثير منهم من اسرائيل وهذا يشير الى ان من إخواننا الفلسطينيين من يبحثون عن هذا الاسم ومن أي وأين مصدره وتوزيعه الجغرافي لأنه كما أعرف منتشر في تلك المنطقة كثيرا حتى أن هناك من يتطابق اسمه رباعيا مع بعض أفراد اسرتي ..!

إسم الظاهر كثير في الجزيرة العربية وفي فلسطين والأردن وكذلك مصر والمغرب العربي لكنه أسم لا يعني أن كل هذه الأسر تعرف بعضها فهناك مثلا في شمال السعودية توجد عائلة الظاهر وفي الشمال الشرقي توجد عائلة الظاهر وفي وسط السعودية توجد أكثر من عائلة الظاهر وفي الجنوب والمدينة المنورة وغيرها من مناطق المملكة لكنهم ليسوا بالضرورة من أصل واحد أو يعرفون بعضهم فما بالك أيضا بإسم الظاهر المنتشر في البلاد العربية ..
هذه مقدمة بسيطة لكن بالنسبة لعائلتي الظاهر فهذا الإسم (ظاهر) ينتهي بجدي الثالث الذي تسمت به أسرتنا حسب هوية الوالد رحمه الله تعالى .
والد جدي ظاهر اسمه محمد ولا ندري ما هو السر أو مالذي جعله يسمي إبنه ظاهر ربما اعجاب بشخصية ما او لعلاقة مع صديق له اسمه ظاهر أو لأي شي آخر مثل بعض العوائل في هذا العصر تسمي أولادها بأسماء جديده ليست واردة في الأسره فهذا ليس غريبا ..
لكن بما أن كثير من زوار صفحتي يستعلمون عن أسرة الظاهر فسأحدثهم عن سلسلة أسرتي فقط ..
اسم اسرتنا نسب الى جدي الثالث (ظاهر) واسمه كاملا ظاهر بن محمد بن رشيد بن حمد بن  راشد بن محمد بن سالم (فلفل) وكان هذا لقب الأسرة (الفلفل) بفتح الفاء الى قبل أكثر من مئتي عام ولا يوجد في أجدادي أي من اسمه ظاهر الى جدي الاربعين المدون عندي بوثائق الأسره ..
وأصولنا ترجع الى مدينة نعام القريبة من الحريق التي تقع جنوب الرياض وفيها مازال يوجد آثار لأجدادنا وأملاكنا لأبناء عمنا الرابع حمد بن رشيد بن حمد والذين يحملون إسم الحمد وهو يسكنون الرياض الآن لكن مازال لهم اثر وأملاك في نعام لأنهم لكم يغادروها الى قريبا .. 
بينما جدي محمد بن رشيد قد غادرها تقريبا بين 1270هـ و1290 هـ لخلاف بين بعض افراد الاسرة وبقيت اسرته هناك والله أعلم
توزعت أسرة الظاهر بين القصيم والرياض فقط وهي أسرة صغيرة الى متوسطة .
هذا كل ما يخص من يبحث عن أصل الظاهر بالنسبة لعائلتي .
أما بقية أسر الظاهر في كل مكان في السعودية فهم عوائل لهم أصول مختلفة ليس لدي علم بإنتماءاتهم ..!
حفظ الله الجميع من كل مكروه.

إرسال تعليق

0 تعليقات