حتى لا تكون فريسة لبائع العطور

 


كنت بائعا للعطور وللبخور ودهن العود ...

باختصار شديد من خبرتي السابقة والقديمة في البيع والجديدة في شراء العطور أحببت إفادة بعض من يمكن أن يستغلهم باعة العطور ببعض الفوائد والنصائح ...

اذا ذهبت لتشتري #عطر فأنت ستكون أحد ثلاثة أشخاص :

1-  تسأل عن عطر معين تعرفه وتعرف سعره.

2-  تسأل البائع عن أفضل عطر جديد أو مناسب من الماركات العالمية.

3-  تسأل البائع عن عطر جميل يقدمه لك ..

بالنسبة للشخص الأول اذا سألت البائع عن عطر معين سيحاول بكل قدراته أن يقدم لك إقتراحاته وعطور أخرى وربما أو مؤكد سيرش عليك أنواع كثيرة من العطور فأنت ستكون بين أمرين إما أن تصر على عطرك وترفض اقتراحاته طبعا بلباقة واعتذار وهنا سيتوقف مع اصرارك على رفض العروض ويقدم لك عطرك بالسعر المنافس للآخرين لإدراكه بأنك تعرفه وتعرف السعر أو أن ستستسلم لعروضه فتنتقل الى الشخص الثالث .

 

أما الشخص الثاني وهو من يسال عن أفضل عطر من الماركات فقط فالبائع سيقدم لك كثيرا من أنواع العطور الماركة المقلدة والأصلية بطريقة تصيبك بالحيرة ماذا تختار وهو سيقدم لك الخيارات الكثيرة وربما يختار لك ما يقنعك بأنه مناسب لك تماما ولكن فيه له ربح كبير ونسبة غير قليلة فلذلك سيحرص على إقناعك به .

 

أما الشخص الثالث فهو أجمل وأروع فريسة لبائع العطور فسيصيبه بالدوار والحيرة التي لا سلامه منها حتى لو قدم لك القهوة بين الروائح وكثرة العروض وغالبا ما سيعرض عليك أفضل العطور وأجملها في الأول ثم يبدأ باستعراض البقية بطريقة توحي بأنها الأفضل من جميع الأنواع التي قد اشتراها بأسعار رخيصة ويعرضها عليك بسعر عالي ثم يقدم لك خصما لم تتوقعه قد يصل الى 70% من السعر المقدم لك .

 

يتميز باعة العطور بأن لهم طرق الدخول الى العقل الباطن من أساليب العرض فقد تدربوا على ذلك وتعلموه من خبرتهم وممن سبقهم ممن يعملون معهم ..

 

بالنسبة للشخص الأول ان كان ضعيفا أو مهتزا فسيكون فريسة للبائع أما الثاني والثالث فسيخرج بكم كبير من قوارير العطر التي سيتخلص منها بأي طريقة بعد استخدامها مرتين أو ثلاث على الأكثر ...

 

لكن من الرائع أن يكون معك جوالك وأي عطر يقدمه لك على أنه الأفضل خذ منه رشة على ورق من عنده أو على محارم وخذ منه صورة ثم قل له سأعود بعد قليل للتجربة ...

اذا اقتنعت به فهذا جميل حاول أن تبحث عنه في الانترنت وتعرف سعره ثم عد اليه ان شئت ...او سلم عليه .

 

بعض محلات العطور اذا طلبت منه أي علامة عالمية سيقدم لك عطر وسيقول لك هذا عالمي ماركة خاصة بنا وهناك محلات مشهورة تقدم خصومات دائما أكثر من 50% على عطورهم وهي ماركات خاصة بهم لكنها غير معروفة عالميا والحقيقة أنها تعبأ في دبي أو جدة أو الرياض وربما في فرنسا لكنها معبأة لهم ..

 

ومن أسوأ العطور وإن كانت أحيانا رائحتها جميلة تلك العطور المعبأة التي تباع لدى بعض المحلات التي كانت مختصة بالعود ودهن العود ثم بدأت تقوم بالتعبئة والتخصص بالعطور .. وصناعة علب زجاجية أنيقة تعبئها بعطور من صنع هذه الشركة أو المؤسسة وتعبئتها ..

 

مشكلة هذه العطور أنها تشترى عطور مركزة مقلدة  سواء من الصين او من غيرها او تصنعها هي ثم تحل بمذيب عطري سيء فالمذيبات العطري للإستعمال الرشاش أنواع لكن الصيني من أرخص أنواع المذيبات حتى لو كانت رائحتها جميلة لكن رائحة المذيب تظهر من خلال العطر لمن يعرفها أو قد تعامل معها وخطر هذه العطور على حاسة الشم أو الحساسية كبير وكذلك تجدها جميلة في لحظتها وبعد ساعات لا تطيق من يتعطر منها ...لذلك تجد عروضهم مستمرة وقد تشتري ثلاث علب عطر بسعر علية واحدة لأنه مهما إنخفض الربح فسعر الشراء متدني الى حد كبير جدا ...

 

سبق أن اشتريت ربع كيلو عطر مركز من نوع توم فورد الذي تباع قارورته ب 1000 ريال تقريبا كان الربع كيلو ب 150 ريال يمكن أن يصنع 50 قارورة عطر 50 مل بعد اذابته 3 جرام لكل قارورة تقريبا ما رأيكم لو بعت القارورة ب 130 ريال مثلا على الأقل ؟؟؟؟؟؟

تخيلوا الربح ؟؟؟؟؟؟

مازلت محتفظا به عندي منذ قرابة 12 سنه لم ابع منه !!

 

هذا مثال فقط .. !!

 

في هذا العصر طرق شراء العطر متنوعه وكثيرة وتساعد في ذلك التسوق الإلكتروني فيمكن شراء العطور من المواقع الموثوقة لكن المواقع المشبوهه والتي تبيع المقلد كثيرة جدا لذلك سكون الحذر من هذه المواقع واجب ومهم ..

وقد يستفيد متسوق العطور من المحلات معرفة الإسعار من النت حتى لا يقع فريسة للبائعين الجشعين ...

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات